كيفية حل أكثر 10 مشاكل شائعة على الإطلاق فى عالم الكومبيوتر بنفسك دون الحاجة الى صديق او محلات صيانة الكومبيوتر



حينما تواجهك مشكلة مع جهازك الكومبيوتر او اللاب توب سواء كان قديم او حديث فى الغالب تكون المشكلة بسيطة جداً ولكنك لم تتعرض إليها من قبل ،، لذلك قمنا بمحاولة عرض أكثر 10 مشاكل شائعه فى عالم أجهزة الكومبيوتر وحلولها واليك التفاصيل ..

جرب هذا أولاً وقبل اى شىء آخر !!!

حينما تسمع عن هذه الطريقة فى حل المشاكل من الممكن ان تشعر بأنها ليست لها فائدة على الإطلاق وفى الغالب لا تأتي فى بال أياً من مستخدمي أجهزة الكومبيوتر لكنها تساعد على حل الكثير من مشاكل الكومبيوتر .. ببساطة أعد تشغيل جهازك الكومبيوتر ! ،، ولكن قبل ان تفعل ذلك يجب عليك التأكل من الآتي:
  • جميع الإضافات فى جهازك الكومبيوتر تم تعريفها وكل التعريفات تم تحديثها. وللتأكد من ذلك يجب أولاً معرفة نوع جهازك الكومبيوتر او اللاب توب سواء كان Dell أو HP أو toshiba وبعد ذلك ادخل على موقع البحث الشهير جوجل واكتب كلمة Drivers بجانب نوع جهازك وستأتي فى نتائج البحث الأولي تعريفات إضافات جهازك من الموقع الرسمي لها ،، وبالدخول الى الموقع الرسمي يمكنك التأكد من أن جميع الاضافات معرفة ام لا وإن كانت فى حاجة الى تحديث ام ان التعريفات كلها تم تحديثهـا ،، ولابد ايضاً من الدخول الى موقع INTEL من هنا  والتأكد من أن جميع تعريفات إضافات انتل محدثة ايضاً .
  • يجب أيضاً التأكد من أن نسخة الويندوز لديك تحتوي على آخر تحديث وذلك عن طريق الذهاب الى START ومن ثم CONTROL PANEL قم System and Security ثم Windows Update كما موضح بالصورة التالية ..

وبعدها قم بإعادة تشغيل جهازك الكومبيوتر او اللاب توب وإن شاء الله بنسبة 99% سيتم حل الكثير من المشاكل التى تواجهك سواء كان بطىء فى الكومبيوتر او الانترنت او مشاكل البرامج والألعاب.

1- جهاز الكومبيوتر او الاب توب بطىء جداً خصوصاً لمستخدمي windows 7 و مستخدمي windows 8 .

فى هذه النقطة نتحدث فقط عن بطىء جهاز الكومبيوتر نفسه وليس بطىء الانترنت وتصفح المواقع الداونلود هنا نتحدث فقط عن مشكلة بطىء جهازك الكومبيوتر حينما تحاول تشغيل افلام ،، أغاني ،، ألعاب او برامج على جهاز الكومبيوتر نفسه ،، أما فى حالة بطىء الانترنت والتحميل (الداونلود) سنتحدث عنه فى النقطة القادمة رقم 2.

فى حالة لو وجدت بطىء او ثقل فى جهازك الكومبيوتر يجب عليك أن تتبع هذه الخطوات بالترتيب :
  • أولاً من الممكن ان تكون المشكلة فى المساحة الخالية فى القرص C القرص الذي يحمل نسخة الويندوز لديك وانا اطلق عليه غرفة العمليات ،، لأن هذا القرص الذي يتم حفظ جميع الملفات المؤقتة عليه ،، وأى عملية تتم على جهازك الكومبيوتر تحتاج الى حفظ ملفات مؤقته لحفظ اعداداتك والاشياء التي تفعلها ،، وهذه المشكلة تواجه مستخدمي windows 7 ومستخدمي windows 8 أكثر من باقي المستخدمين فإذا وجدت مساحة خالية على القرص الذي يحمل نسخة الويندوز وفى الغالب C ويحمل اسم Local Disk مساحة فارغة أقل من 1 جيجا (1 GB) فأعلم ان هذا هو السبب فى بطىء جهازك الكومبيوتر فيجب عليك أولاً إزالة بعض البرامج الغير هامة ومسح الملفات المؤقتة ونقل الملفات الكبيرة الموجوده على سطح المكتب الى احد الأقراص الاخري لان سطح المكتب Desktop يأخذ مساحته من القرص C هذا كله لزيادة المساحة الخالية فى هذا القرص مما يجعل جهازك يعمل بكافئة أكثر وسرعه عالية.
  • إن كانت المساحة فى القرص الذي يحمل نسخة الويندوز أكبر من 1G (هناك بعض البرامج الحديثة تحتاج مساحة اكبر) فهذا يعني ان المشكلة فى الغالب بسبب فيرس او برنامج adware لذلك الخطوة الثانية هو تنصيب برنامج Anti virus حديث وتحديثه او إن كنت تمتلك برنامج Anti Virus فعليك تحديثه بإستمرار وفى هذه الصفحة عرضنا أفضل برنامج أنتي فيرس على الإطلاق بنسخته المجانية برجاء تجربته فهو يساعد على الكثير من المشاكل وهو Avast
  • السبب الثالث والاخير ان يكون ال Processor الخاص بجهازك قديم جداً وهذا يحدث فى الغالب مع اجهزه الكومبيوتر القديمة فيجب عليك التأكد من الحصول على الأقل على بروسيسور core 2 duo وسيقوم بحل جميع مشاكلك.

2- مشكلة بطىء الانترنت وتصفح المواقع والتحميل (الداونلود) .
 حينما تقابل هذه المشكلة فإن موقع Speedtest.net يكون أفضل أصدقائك ،، قم بالدخول الى هذا الموقع وقم بفحص سرعة إتصالك بالإنترنت ،،إذا كانت سرعة التحميل والرفع (Download speed And Upload Speed ) على الاقل نصف سرعتك التي قمت بالتعاقد مع شركة الانترنت بها فذلك يعني انك لا تملك اى مشكلة مع الشركة او الراوتر الخاص بك أما إذا كانت نتيجة الفحص أقل من نصف سرعتك فيجب عليك أولاً تجربة فصل الكهرباء عن الراوتر (Router ) الخاص بالانترنت لديك ثم قم بإعادة تشغيله إن لم تقوم هذه الخطوات بحل مشكلتك يجب عليك التأكد من أنك تمتلك برنامج Anti virus وقمت بتحديثه ومن ثم يجب عليك الإتصال بالشركة وإخبارها بالخطوات التي قمت بها ولم تقم بحل مشكلتك .



3- مشكلة جهازك الكومبيوتر أو الاب توب يستمر فى إعادة التشغيل ريستارت تلقائياً ،، (بيعمل ريستارت لوحده).

إذا كنت تسمع صوت عالى خارج من جهازك الكومبيوتر او اللاب توب فأنت محظوظ لأن حل المشكلة ببساطة تنظيف جهازك الكومبيوتر من الاتربة غير ذلك فأن السبب فى هذه المشكلة غالباً يكون بسبب نسخة الويندوز فأنظر الى أعلى هذه الصفحة وجرب اول خطوة تم طرحها أولاً ،، إن لم تتم حل مشكلتك بتحديث النسخة أعلم ان المشكلة بالتأكيد من فيرس (virus) أو برنامج (adware) غالباً الذي يتسبب فى هذه المشكلة البرامج المجانية المجهولة المصدر او التي تطلب منك اثناء التنصيب تنصيب برامج اخري او تجبرك على ذلك دون علمك او ملاحظتك لذلك يجب إزالة جميع البرامج المجانية المجهولة المصدر من ثم تحديث برنامج ال Anti virus الخاص بك وعمل سكان Scan لجهازك الكومبيوتر او اللاب توب ومن ثم اعادة التشغيل ،، فى حال إمكانية تنصيب نسخة ويندوز جديدة بالرجاء فعل ذلك لأنه هام فى حل هذه المشكلة ،، طريقة تنصيب نسخة ويندوز دون اسطوانة من هنا للمبتدئين خطوة بخطوة .


4- مشكلة ظهور اعلانات مفاجئة تلقائية على جهازك الكومبيوتر او اللاب توب.

حينما تحدث عندك هذه المشكلة فتأكد أنك ضحية برنامج خبيث قمت بتنصيبه ،، هناك الكثير من البرامج التي تعِد المستخدم بتسريع جهاز الكومبيوتر واللاب توب ولكنها لا تفعل الكثير من اجل هذا لكنا تعرض عليك اعلانات غير مرغوب فيها اكثر من مساعدتك ،، لذلك ينصح بعدم تنصيب اى برامج تعرض عليك تنظيف جهازك او تسريع جهازك كله كلام فارغ .. من أمثلة هذه البرامج PC Speed-up, PC Speed Pro, PC Speedifier فأن كنت قد قمت بتنصيب احد هذه البرامج او مشابه لها فقم بإزالتها فوراً من على جهازك الكومبيوتر او اللاب توب وبدلاً من ذلك قم بتنصيب برنامج قوي وعالمي يثق فيه المستخدمين مثل برنامج
Malwarebytes Anti-Malware Free وقم بفحص جهازك عن طريقة ،، وان لم تنتهي المشكلة قم بالبحث عن روابط المواقع او اسماء الاعلانات التي تظهر لك بتلقائية على محرك البحث العالمي جوجل google حتي تري ماذا فعل الضحايا السابقين الى هذه الاعلانات مما يساعدك على حل مشكلتك ،، وفى بعض الحالات يكون السبب فى هذه المشكلة بعض إضافات المتصفح مثل جوجل كروم او فاير فوكس FireFox And google chrome التي قمت بتنصيبها لهدف معين زائف قم بإزالة جميع الإضافات الغير موثوق بها من على المتصفح الخاص بك .




5- مشكلة مع محرك البحث جوجل لا يبحث بطريقة صحيح او يقوم بتوجيهك الى صفحات مزيفة.

إذاً انت ضحيه الى فيرس malware يقوم بتوجيهك الى صفحات مزيفة عند البحث على محرك جوجل او غيره والهدف من ذلك سرقة معلوماتك الشخصية او استهداف نظامك بالفيروسات الضارة ،، الحل فى ذلك استخدام برنامج Malwarebytes Anti-Malware Free وفحص جهازك بعد إزالة المتصفح الذي تستخدمه سواء كان جوجل كروم او فاير فوكس او اوبيرا ومن ثم إعادة تنصيبه مره اخري.

6- مشكلة فى ال Wi-Fi او الواي فاي يستمر فى قطع الاتصال تلقائياً.

حينما تحدث هذه المشكلة لديك تسبب الكثير من الحيرة ،، هل السبب جهازك الكومبيوتر ام الراوتر الخاص بك ام شركة الانترنت ،، دعنا نتأكد من ذلك ،، أولاً تأكد من أنك تمتلك اخر واحدث تعريفات لإضافة ال Wi-fi كما عرضنا فى أول نقطة فى اعلى هذه الصفحة من ثم تأكد بأنك فى محيط إشارة جهاز البث الخاص بالخدمة لديك بعد ذلك تأكد من أن المشكلة ليس من جهازك الكومبيوتر او اللاب توب الخاص بك ،، فيجب عليك التأكد من ان الراوتر Router يقدم الخدمة والخدمة مفعله فيه وقم بفصله عن الكهرباء لمدة عشر دقائق ثم قم بإعادة تشغيله لم تنتهي مشكلتك ؟ إذا اتصل بالشركة التى تقدم لك الانترنت لان المشكلة لديها وليست لديك.

7- مشكلة الرسالة التي تظهر فى المتصفح "There is a problem with this website’s security certificate".

هل رأيت هذه الرسالة على موقع الفيس بوك Facebook أو تويتر Twitter او اى موقع مشهور من قبل ؟ عادة حل هذه المشكلة بسيط جداً ولأن نظام حماية مواقع الانترنت يعتمد فى بعض الاحيان على الوقت لذا فإن الحل النهائي والأكيد لهذه المشكلة وهو ان تقوم بضبط الساعه الخاصة بجهازك الكومبيوتر او اللاب توب ومن ثم إعادة تحديث الموقع وسيعمل بكفائة إن شاء الله.



8- هناك بعض الملفات على جهاز الكومبيوتر لا استطيع فتحها .

مثال لهذه الملفات .rar و .pdf و .zip و .psd كل هذه الملفات تحتاج الى برامج معينة لفتحها لذلك يجب عليك الحصول على كل برنامج هام لتشغيل جهازك الكومبيوتر من هذه الصفحة فقط عرضنا فى هذه الصفحة جميع البرامج الهامة لفتح تلك الملفات بالشرح والتفصيل فهذه البرامج لا يمكن الإستغناء عنها .

9- البرنامج المفضل لدي او اللعبة المفضلة لدي لا تعمل! .

حينما تقابل هذه المشكلة فأعلم انك بحاجة الى فحص البرنامج اولاً هل هو قديم ام حديث هل هو متوافق مع نسخة الويندوز الخاصة بك ام لا ؟ ،، فبعض البرامج تعمل على نظام الويندوز Windows والبعض الآخر يعمل على نظام الماك Mac OS وبعد البرامج تعمل على نظام windows 32 bit والبعض الاخر يعمل على نظام windows 64 bit لذلك يجب التأكد من ان البرنامج مخصص لنسخة الويندوز الخاصة بك او قم بتحميل نسخة اخري متوافقة مع نظامك ،، إن لم تكن تعلم ما هو نظامك ان كان 32 bit او 64 bit قم بالضغط على ايقونة الكومبيوتر على سطح المكتب Desktop بالزر الايمن واختار خصائص او Properties ستجد جميع المعلومات التي تخص جهازك الكومبيوتر .

مثال ملفات ال .app لا تعمل الا على نظام Mac OS

10- الطابعة لا تقم بطبع او لا تعمل نهائياً .

هذه أحد المشاكل الشائعة ايضاً فهي مشكلة تحدث مع اغلب المستخدمين الذين يقومون بإستخدام الطابعة بإستمرار ،، حينما تحدث هذه المشكلة معك فتأكد اولاً من ان الطابعة تم توصيلها صحيحاً بالجهاز الكومبيوتر او اللاب توب عن طريق الارشادات التي تأتي فى الكتيب مع الطابعة او على الكرتونة الخاصة بها ،، ثم تأكد من ان هناك ورق كافي فى الطابعة ،، ومن ثم تأكد ان باب الطابعة مفتوح بعد ذلك تأكد من أن تعريف الطابعة على الجهاز تم تحديثة ،، تعريف الطابعة Printer غالباً يأتي مع الطابعة على CD فيجب التأكد من انك قمت بتشغيل هذا السي دي وقمت بتعريف الطابعة بشكل صحيح.



هل أعجبك الموضوع ؟

3 comments:

  1. حضرتك اللاب بتاعي مديني صفحه زرقه لما فتحته ومش راضي يديني اي حااجه تاني

    ReplyDelete